نبع المياه الحارة البراق جمال أقرب إلى الخيال





نبع المياه الحارة البراق جمال أقرب إلى الخيال 

نبع الماء البراق الكبير (Grand Prismatic Spring) هو أكبر نبع ماء حار في الولايات المتحدة، يقع في محمية (Yellowstone National Park) الطبيعية وهو واحد من ضمن مجموعة كبيرة من عيون الماء و الينابيع الحارة الناشطة في الحديقة. يبلغ قطر نبع الماء البراق 90 مترا و عمقه 50 مترا، و يعود الفضل في اكتشافه الى بعثة من المستكشفين الأوروبيين عام 1839.



يبلغ معدل تدفق الماء الساخن و الذي تبلغ درجة حرارته أكثر من 70 درجة مئوية، 2100 لتر في الدقيقة الواحدة. لون هذا النبع الخلاب يعود الى وجود أنواع من البكتيريا الطافية على السطح و الموزعة على أطراف النبع و التي تختلف باختلاف درجة حرارة الماء، هذا التنوع البكتيري ينتج عنه اختلاف في تراكيز بعض أنواع الصبغات التي تعطي اللونين الأخضر و الأحمر (كالكلوروفيل و الكاروتينويد) أما لون الماء الأزرق العميق في الوسط فناتج عن درجة عمق الماء و شدة تعقيمها بسبب الحرارة العالية.


و في هذا السياق لابد أن نعرج على حديقة (Yellowstone National Park) التي تمتد مساحتها في أكثر من ولاية أمريكية (Montana و Idaho و Wyoming) هي أول محمية تم انشاؤها في العالم و تتميز بالحياة البرية و الطبيعية الساحرة بالاضافة الى كثرة ينابيع الماء الحارة فهي أكبر تجمع للينابيع الحارة الناشطة في العالم اذ تحتوي على ما يقارب 10.000 ينبوع حراري منها 200-300 تثور كل سنة. بالاضافة الى نبع الماء البراق، موضوع مقالنا، الذي يقع في وسط منتزه يلوستون، يوجد أطول ينبوع ماء حار (نظرا لارتفاع الماء المتدفق منه و هو 120 متر) و يطلق عليه اسم “قارب البخار” Steamboat Geyser، صورة لتدفق صغير من الينبوع.

لا يسمح لزوار الحديقة بالمشي الا من خلال ممرات خشبية حماية لهم من الماء الحار

Time

صفحة واوفان على الفيسبوك

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...